مقدمه عن سوائل الحفر ووظيفته

مقدمه عن سوائل الحفر ووظيفته

سائل الحفراو مايعرفه بطين الحفر ويسمى Drilling Mud:هى عباره عن موائع تحتوى هذه الموائع على مواد صلبه من من البارايت والبينتونايت وتضاف هذه المواد الصلبه بنسب معينه على حسب الطبقه المراد حفرها.
مقدمه عن سوائل الحفر ووظيفته

ويمكن ان يتكون سائل الحفر من اساس مائى او اساس زيتى او كيلاهما وكل سائل من هذه السوائل له خصائصه ومميزاته وعيوبه كما سنقوم بشرحها الان.

كيف يتم ضخ سوائل الحفر داخل البئر


يقوم مهندس الطفله (Mud Engineer) بالتعاون مع فنى سوائل الحفر ومايعرف ب (Derric Man) باضافه كل من الماء او الزيت مع المواد الصلبه مثل البينتونايت فى تنك الطفله (Mud Tank) حيث يتم خلط كلا منها داخل هذا التنك حيث يتم ضخ هذا السائل عن طريقه مضخات للطفله احدهما مضخات اوليه والاخرى مضخات ثانويه وقد يصل اعدد هذه المضخات الى 3 مضخات او 4 حسب نوع الطفله وعمق البئر المراد حفره .

تعمل هذه المضخات على ضخ طين الحفر فى صمامات ترتبط هذه الصممات ب خيط الحفر او مايعرف باانابيب الحفر Drill Pipe الى ان تصل الى الدقاق(Bit) الذى يحتوى على ثلاث فتحات (Nozzels) حيث يقوم الدقاق بتحطيم الصخور وتهميشها ومن ثم يقوم سائل الحفر بالخروج من الفتحات بسرعه عاليه لااخراج هذه الشوائب الى خارج البئر ومن ثم اتمام عمليات الحفر.

وظائف سائل الحفر


1- يقوم سائل الحفر بتنظيف البئر من الشوائب والفتات المتعلقه حيث يقوم بحملها واخراجها الى خارج البئر.

2- يقوم سائل الحفر بعمل التشحيم والتبريد اللزم للدقاق للحفاظ على حرارته واطاله عمره لااطول واقت .

3- يقوم سائل الحفر بعمل ضغط ال هيدروستاتيك Hydrostatic Pressure والذى يقوم بعمل تحكم فى الضغوط الموجوده بالبئر ومعادله ضغط التكوين الصخرى المعروف ب ال Formation Pressure.

4- تبطين جدار البئر بطبقه رقيقه غير نفاذه معروفه ب Mud cake  فائدتها تساعد على تماسك التكوينات الهشة كالطبقات الرملية غير المتصلبة وتقلل من تفتتها ولكونها غير نفاذة فهي تمنع استمرار دخول راشح الطين الى الطبقات الذي يقلل من انتاجية الطبقة او الطبقات المنتجة ويعرقل عملية جس الابار.

5- المساهمة في عملية تكسير وتفتيت الصخور عند استعمال البرائم النفاثة Jet Bit

6- يقوم بتوفير المعلومات الكاملة عن الطبقات المحفورة واعطاء فكرة واضحة عنها فبواسطته تخرج القطع الصخرية التي تفحص من قبل جيولوجي الموقع فيتم تحديد الطبقة المحفورة.




شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

انت في اقدم موضوع